منتديات حفيدات الصحابيات
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم اهلا بكم في منتديات حفيدات الصحابيات


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  حافظة جديدةحافظة جديدة  

شاطر | 
 

 دروس دورة جنة القراءات شرح متن الشاطبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دنيا ملكا
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1329
التميز : 40
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: دروس دورة جنة القراءات شرح متن الشاطبية   الأحد أغسطس 13, 2017 1:37 pm

بسم الله
ستنزل الدروس هنا ان شاء الله اولا باول


عدل سابقا من قبل دنيا ملكا في الأربعاء سبتمبر 13, 2017 7:48 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hafeedat-shabeyat.ahlamountada.com
دنيا ملكا
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1329
التميز : 40
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: دروس دورة جنة القراءات شرح متن الشاطبية   الخميس أغسطس 17, 2017 1:37 pm

السبت لشرح متن الشاطبية والدرة
والثلاثاء شرح اصول القراء والتدريب على القراءة
كل سبت شرح
من 6 ل 10 ابيات
بالاتفاق نشرحها شرح وافى ونستقبل الاسئلة
وحضرتك هتسمعيهالى فى المرة اللى بعدها
ثم بعد الانتهاء من الاصول
لك اجازة فيها
بعد كل درس
حضرتك هتسجلى حضورك
وفى سؤال الواجب
المتن
طبعة الشيخ محمدتميم الزعبى نزلى كتب

تقريب الشاطبية ل ش.ايهاب فكرى

وكتاب البدور الزاهرة

من النت ان شاءالله نبدأ فى شرح المتن
من الثلاثاء القادم استثناء بدل النهارده
لا تنسى
اثبتى حضورك على جروب الفيس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hafeedat-shabeyat.ahlamountada.com
دنيا ملكا
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1329
التميز : 40
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: دروس دورة جنة القراءات شرح متن الشاطبية   السبت أغسطس 26, 2017 6:00 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hafeedat-shabeyat.ahlamountada.com
دنيا ملكا
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1329
التميز : 40
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: دروس دورة جنة القراءات شرح متن الشاطبية   السبت أغسطس 26, 2017 6:01 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hafeedat-shabeyat.ahlamountada.com
دنيا ملكا
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1329
التميز : 40
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: دروس دورة جنة القراءات شرح متن الشاطبية   السبت أغسطس 26, 2017 6:02 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hafeedat-shabeyat.ahlamountada.com
دنيا ملكا
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1329
التميز : 40
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: دروس دورة جنة القراءات شرح متن الشاطبية   السبت أغسطس 26, 2017 6:03 pm







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hafeedat-shabeyat.ahlamountada.com
دنيا ملكا
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1329
التميز : 40
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: دروس دورة جنة القراءات شرح متن الشاطبية   الأحد سبتمبر 10, 2017 4:29 pm

جنة القراءات للنساء فقط:
مصطلحات القراء - http://otrujja.com/2015-03-21/مصطلحات-القراء/… button
هناك بعض المصطلحات المتعلقة بهذا العلم لها مدلولها عند علماء هذا الفن كالكلمات التي يكثر دورانها في كتب القراءات واصطلاح القراء كالقراءة، والرواية، والوجه، والأصول، والفرش، والخلاف الواجب والخلاف الجائز، والتحرير، والقراءة المتواترة، والقراءة الشاذة، ومعنى إضافة الحرف أو القراءة إلى من أضيف إليه؛ وهي كلمات اصطلاحية متعارف ومتفق عليها بين القراء ولكل منها مدلول وبه يتبين الفرق بينه وبين مقابله؛ لذا لابد من معرفتها والوقوف على ما ترمز إليه حتى يكون القارئ لكتاب الله على بينة ودراية بهذه المصطلحات التي هي من الأهمية بمكان بالنسبة لفن القراءات وأصوله لكونها بمثابة المفتاح لفهم هذا العلم وقطف ثماره، وإليك بيانها على النحو التالي:
مصطلح (قراءة ) تعني: كل خلاف نسب إلى إمام من أئمة القراءات ممن أخذ عنه الرواة وأجمعوا عليه كقراءة نافع لقوله تعالى {أَنِّيٓ أَخۡلُقُ لَكُم مِّنَ ٱلطِّينِ كَهَيۡ‍َٔةِ ٱلطَّيۡرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيۡرَۢا بِإِذۡنِ ٱللَّهِ} في (آل عمران: ٤٩)، ومثله في(المائدة: ١١٠)(فيكون طائراً) بالألف على واحد كما تقول رجل وراجل وركب وراكب. وحجته: أن الله أخبر عنه أنه كان يخلق واحداً ثم واحداً، وهي في قراءة الباقين {طَيۡرَۢا}، وحجتهم أن الله عز وجل إنما أذن له أن يخلق طيراً كثيرة ولم يكن يخلق واحداً فقط1. فالآخذ أو الناقل عن نافع هذا الوجه وغيره يسمى راو وكذلك الآخذ عن باقي القراء وجه قراة طيراً وغيره؛ لذا قيل قراءة نافع، وقراءة عاصم، وقراءة ابن عامر، وقراءة ابن كثير, وقراءة أبي عمرو بن العلاء البصري ،وغيره. والقراءات: جمع قراءة، وهي في اللغة: مصدر سماعي لقرأ، وفي الاصطلاح مذهب يذهب إليه إمام من أئمة القراء مخالفاً به غيره في النطق بالقرآن الكريم مع اتفاق الروايات والطرق عنه سواء أكانت هذه المخالفة في نطق الحروف أم في نطق هيئاتها، ويقول ابن الجزري: «القراءات: علم بكيفية أداء كلمات القرآن واختلافها معزوًّا لناقله«2.
القراءات في عصرنا
لقد مر علم القراءات كغيره من العلوم الإسلامية بفترات ندر فيها طالبوه وقل راغبوه، إلا أنه وفي هذا العصر بدأت نهضة العلوم الإسلامية من جديد ومن بينها علم القراءات وكثر الراغبون في تعلم هذا العلم وتلقيه، وكما ظهرت التآليف المختلفة التي تسهل هذا العلم وتقربه لطلابه إما بتهذيب وتحقيق كتب السابقين أو بتأليف كتب معاصرة جديدة. كما ظهرت الإذاعات والقنوات الفضائية المتخصصة في القرآن الكريم، وأسست الهيئات والجمعيات والمجامع لنشر القرآن الكريم وعلومه. وأما عن انتشار القراءات في العالم الإسلامي: فإن رواية حفص عن عاصم تنتشر في معظم الدول الإسلامية لا سيما في المشرق. ورواية قالون في ليبيا، وتونس، وأجزاء من الجزائر. ورواية ورش في الجزائر، والمغرب، وموريتانيا، ومعظم الدول الإفريقية. ورواية الدوري عن أبي عمرو في السودان، والصومال، وحضرموت في اليمن.
مصطلح (رواية) تعني في اصطلاح علماء القراءات: ما ينسب للآخذ عن الإمام القارئ الذي اتفقت عليه الروايات والطرق عنه كرواية ورش عن نافع، وقالون عن نافع، وقد روى الناس عن نافع غيرهما منهم إسماعيل بن أبى جعفر المدني، وأبو خلف، وابن حبان، والأصمعي، والسبتى، وغيرهم ومن هؤلاء من هو أعلم وأوثق من ورش وقالون؛ لكنهما اشتهرا بالرواية عنه وكذا العمل فى كل راو وقارئ. مصطلح (طريق) الطريق: هو ما ينسب للآخذ من الراوي وإن نزل، مثل طريق الأزرق عن ورش، أو الأصبهاني عن ورش، أو عبيد بن الصباح عن حفص، ومثل طريق الشاطبية، والدرة المضية، وطريق طيبة النشر. وهذه الطرق هي التي تؤخذ منها القراءات المتواترة في زماننا. فيقال مثلاً: قراءة نافع برواية ورش طريق الأزرق، أو طريق الشاطبية. مصطلح(وجه) الوجه عند علماء القراءات: ما رجع إلى اختيار القارئ من الأوجه الجائزة في القراءة مثال قولهم: في الوقف على{نَسۡتَعِينُ} (الفاتحة:5)، الوجوه التالية: السكون، الروم الإشمام، المد الطويل التوسط، القصر. فالخلاف إن كان لأحد الأئمة السبعة أو العشرة أو نحوهم واتفقت عليه الروايات والطرق عنه فهو قراءة؛ وإن كان للراوي عنه فرواية، أو لمن بعده فنازلاً فطريق، أو لا على هذه الصفة مما هو راجع إلى تخيير القارئ فيه فوجه.الأصول (أصول القراءات): وتمسى الكليات؛ وهي المسائل التي يكثر دورها ويتحد حكمها ولها قاعدة معينة تندرج فيها الجزئيات، مثل: الاستعاذة، البسملة، الإدغام الكبير، هاء الكناية، المد والقصر ،الهمزتين من كلمة ومن كلمتين، الإمالة، والإدغام، وقد يخالف القارئ القاعدة في كلمات يسيرة الخ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hafeedat-shabeyat.ahlamountada.com
دنيا ملكا
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1329
التميز : 40
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: دروس دورة جنة القراءات شرح متن الشاطبية   الأحد سبتمبر 10, 2017 4:32 pm















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hafeedat-shabeyat.ahlamountada.com
دنيا ملكا
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1329
التميز : 40
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: دروس دورة جنة القراءات شرح متن الشاطبية   الثلاثاء سبتمبر 12, 2017 5:31 pm

الدرس الاول
التعريف بالمنظومة والامام الشاطبي
اولا لابد ان تستحضري النية في تعلم القراءات
ولابد ان تعلمي ان علم القراءات هو ميراث النبي صلى الله عليه وسلم
فالانبياء لم يورثوا درهما ولادينارا فانهلي منهم ماشئتي قال تعالى : ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ
تدخلين مع الذين اصطفاهم الله فلا بد من استحضار النية
هذا مدخل ومقدمة لاحتساب النية
لماذا النية؟ لانها معيار قبول العمل عند الله عز وجل تعلموا النية فانها ابلغ من العمل
قال صلى الله عليه وسلم: انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرء مانوى
وقال صلى الله عليه وسلم انما ترزقون بنياتكم
نبدا على بركة الله نذكر ماهي القراءات
ببساطة شديدة القراءات هي الكيفيات التي يقرا بها القرءان الكريم ومنشاها الوحي فهي توقيفية نزل بها جبريل عليه السلام على صدر نبينا محمد عليه الصلاة والسلام
ترجع مسالة الاختلافات القرءانية الى حديث نزول القرءان على سبعة احرف وهو حديث متواتر تواتر لفظي وهذا الحديث له مناسبة وعدة اسباب لكن ينبغي ان تعلمي ان القراءات تعددت بعدد نقل الصحابة لها اشتهروا ب15 صحابي
معلوم ان حديث السبعة احرف والخطا الشائع ان القراءات السبع هي الاحرف السبع وهو قول مغلوط لان المراد بالاحرف السبع هي اوجه التغاير والاختلاف في هذه القراءات وهي لاتخرج عن سبعة اصناف
وهي افراد او تسنية او جمع اما تقديم او تاخير او تصريف في افعال او وجوه اعراب فتحه او كسرة او ضمة او حذف واثبات اما ابدال حرف مكان اخر والاختلاف باللهجات الامالة او فتحها وابدال الهمزة كالادغام والاظهار
فالقراءات السبع هي جزء من الاحرف السبع
ورد في الحديث ان هذا القرءان انزل على سبعة احرف فاقرؤوا ماتيسر منه
فنزول القرءن على سبعة احرف هو تخفيف وتيسر على هذه الامة
لان العرب الذين انزل فيهم القرءان كانت السنتهم مختلفة ولهجاتهم متباينة فلو كلفهم الله وخالفت هذه اللهجة الى غيرها لكان شاق عليهم
مدخل لعلم القراءات وكيفية الوصول اليه سنتركه للاطلاع
الرد على اسئلة الطالبات:
السؤال الاول
بالنسبة للكتب اللازمة للمذاكرة
1- كتاب الوافي للشيخ عبد الفتاح القاضي معروف بطريقته الميسرة لكن للمبتدئات احبذ كتاب تقريب الشاطبية للشيخ ايهاب فكري وكله مميزات واهم مايميزه الاشكال الشجرية والجداول للفرش
2- كتاب البدور الزاهرة كتاب قيم للمذاكرة والتحضير
3- المتن نعتمد نسخة الشيخ محمد تميم الزعبي
السؤال الثاني :
ماذا بعد رواية حفص: انصح بان لاتنتقلي لقرائة اخرى حتى تتقني رواية حفص جيدا حفظا وتجويدا ومتشابهات بمعنى ان تكون سورة يونس كالفاتحه عندك
السؤال الثالث : ماذا بعد اتقان حفص :كل القراءات ستكون سواء لكن المتعارف عليه شعبة بعد حفص لكن لو قراتي بالافراد لن تنتهي عمرك كله لذا فانا انصحك بالجمع
السؤال الرابع: حفظ المتن اساسي لمن تريد ان تجاز
تجدي كل اخت تحفظ اصول كل راوي على حده وهذا سيكون صعب فحفظ الشاطبية هو اساس في هذه الدورة لو ثلاثة ابيات في اليوم يفتح لك باذن الله
انصح بالتدرج لان الامر يسر لك سنتعلم كل جزئية وحدها ثم ننتقل الى اخرى بعد اتقانها
المقدمة مهمة وهي اساس ولن نتركها سنحفظ المقدمة وندرسها ان شاء الله
بالنسبة للمنهج ان شاء الله سنشرح كل مرة من 6 ل 10 ابيات في كل مرة وسيكون هناك تسميع لحفظ المتن ثم بعد الانتهاء منها تجازين فيها باذن الله
السؤال الخامس : نصيحه للاخوات الغير خاتمات ان وجدت في نفسك شغف وحب لحفظ الشاطبية فلاتحرمي نفسك من الخير
احفظي الاصول وذاكريها لكن لاتقرئي برواية غير رواية اهل بلدك حتى تتقنيها
المستمعات سياخذن شهادة بانهن حضرن دورة اصول الشاطبية وتدربن عليها
والله الموفق لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hafeedat-shabeyat.ahlamountada.com
 
دروس دورة جنة القراءات شرح متن الشاطبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حفيدات الصحابيات :: مشروع المئة حافظة طريقة البنيان المرصوص :: دورات المشروع :: دورة جنة القراءات-
انتقل الى: