منتديات حفيدات الصحابيات
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم اهلا بكم في منتديات حفيدات الصحابيات


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  حافظة جديدةحافظة جديدة  

شاطر | 
 

 دروس شرح اصول القراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دنيا ملكا
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1339
التميز : 40
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: دروس شرح اصول القراء   الخميس يناير 04, 2018 1:55 pm

تفريغ درس اصول قالون
الحلقة 1
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد الامي الامين صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه وسلم وعلى من اهتدى بهديه الى يوم الدين
وبعد نبدا ان شاء الله الحلقة الاولى من الجزء العملي لهذه الدورة المباركة وهو شرح اصول القراء والتدريب عليها عمليا كمرحلة لجمع القراء العشرة ان شاء الله
نبدا باصول رواية قالون عن نافع من طريق ابي نشيط
معنا ثلاث مصطلحات هامة يجب ان تعلميها جيدا
1- مصطلح اصول القراءات
وماهي التحريرات
وماهو الفرش
الاصول هي المسائل التي لها قاعدة معينة في جميع القرءان من اول المصحف لاخره اصول ثابتة لاتتغير مثل المدود الميم الساكنة هاء الكناية فهناك قواعد ثابتة لها
اما الفرش فهي الكلمات القرءانية المختلف فيها بين القراء
التحريرات لغة: ياتي من معنى الحرية اي العتق من العبودية قال تعالى : فتحرير رقبة
وهناك معنى اخر تحرير الكتاب اي تخليصه من الفساد والاضطراب وهناك تحرير الولد اي تفريده لعبادة الله وهو ماخوذ من قوله تعالى ونذرت لك مافي بطني محررا
المعنى الاصطلاحي للتحريرات اصطلاحا هو تخليص القراءة من الفساد والاضطراب وتنقيحها من اي خطا او غموض او تركيب
لان التركيب في القراءات محرم فللتدقيق في القراءات وتقويمها وتمييز كل رواية على حدى من طرقها الصحيحه وعدم خلطها برواية اخرى فهذا معنى تحريرها
وفائدته هو المحافظة على كلام الله من ان يتقرب اليه محرم او معيب
المحور الثاني : ترجمة الامام نافع والامام قالون وهذا ترجعي له في قول الناظم
فاما الكريم السر في الطيب نافع
وقالون عيسى ثم عثمان ورشهم بصحبته المجد الرفيع تأثلا
قبل ان نبدا يجب ان تعلمي ان نافع قارئ وقالون راوي ونحن نتدارس الان رواية قالون عن نافع من طريق ابي نشيط
الدروس الاول نبين منه ان شاء الله ابواب منها البسملة وميم الجمع وهاء الكناية والمد والقصر والهمزات ان تيسر لنا الوقت ان شاء الله
الاصل الاول البسملة: يقرا قالون البسملة بين السورتين قولا واحدا باوجهها الثلاث مثل حفص تماما
وطبعا هذا ماخوذ من قول الشاطبي رحمه الله
وبسمل بين السورتين بسنة
الحكم هو البسملة بين السورتين
من الذي له البسملة بين السورتين ؟ الباء هو مدلول لقالون بسنة فالباء ترمز لقالون
والبسملة بين السورتين لها ثلاث اوجه :
اوجه البسملة الثلاثة
قطع الجميع
قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
ووصل الجميع
الا بين الانفال وبرائة فله
القطع والوصل والسكت بغير بسملة
هذا الكلام جميعه سبق دراسته في تجويد حفص
فقالون له اوجه البسملة كحفص تماما الا ان هناك نقطة صغيرة اذكرك بها ان لقالون في اول السورة اربعة اوجه
الاستعاذة والبسملة اول السورة
ناهذ تطبيق عملي على اول الفاتحه مثلا يقول : اول وجه قطع الجميع
الوجه الثاني قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
الوجه الثالث وصل الاول بالثاني وقطع الثالث
الوجه الرابع وصل الجميع
الاصل الثاني هو مذهب قالون في ميم الجمع:
هي عبارة عن ميم ساكنة زائدة عن بنية الكلمة تدل على جمع المذكر السالم مثل عليهم اليهم انهم وهي لاتقع الا بعد اربعة احرف الهمز والهاء والتاء والكاف
مجموعه في كلمة اهتك
فتقع قبل الهمز مثل هاؤم الهاء مثل عليهم
والتاء مثل اانتم
والكاف مثل انفسكم
واقسام ميم الجمع بالنسبة لحركة مابعدها تنقسم الى قسمين
1-ان تقع قبل متحرك
2-ان تقع قبل ساكن
القسم الاول مثل عليهم غير او يوم هم بارزون
فمذهب قالون هنا في ميم الجمع التي بعدها متحرك له وجهان
الوجه الاول الاسكان مثل حفص صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم والاسكان هو الوجه المقدم
الوجه الثاني صلة ميم الجمع وهو ان ياتي بعد الميم صلة واو لفظيه مقدارها حركتين كان يقول : صراط الذين انعمت عليهمو غير المغضوب عليمو ولا الضالين
ودليلي من الشاطبية في باب ام القرءان
وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا
وقالون بتخييره جلا
الحكم هو صلة ميم الجمع والدال دراكا لابن كثير وقالون بتخييره جلا اي ان قالون بالتخيير اي بخلف يعني له الاسكان والصلة والمقدم عند قالون الاسكان
ولكن هنا تأتي ملاحظة
اذا جاء بعد ميم الجمع همزة قطع تاتي الصلة من قبيل المد المنفصل
مثال تطبيقي : كيف تكفرون بالله وكنتم امواتا
ميم جمع بعدها متحرك في كنتم امواتا الا ان هذا المتحرك هو همزة قطع فلقالون في هذه الاية ثلاثة اوجه
الاسكان
صلة الميم بالقصر
صلة الميم بالتوسط
مصدر هذا الكلام ستعرفينه عندما ناخذ باب المد والقصر
اعلمي ان لقالون في المدود القصر والتوسط
القسم الثاني من اقسام ميم الجمع ان ياتي بعدها ساكن وفي هذه الحالة تضم للتخلص من التقاء الساكنين مثل حفص
مثال عليهمو القتال
الساكن الاول الميم
والثاني اللام
والدليل قال الشاطبي
ومن دون وصل ضمها قبل ساكن لكل
اي تضم بدون صلة
الاصل الثالث وهو مذهب قالون في باب المد والقصر
المدود هي اما مد منفصل او متصل مد بدل عارض لين لازم ومذهب قالون في هذه المدود مثل حفص تماما الا ان المد المنفصل عند قالون له وجهين
المنفصل هو ان ياتي الهمز في كلمة والمد في كلمة كمثال بما انزل
الوجه الاول القصر وهو الوجه المقدم لقالون
والوجه الثاني التوسط
فعند وجود اية فيها مد منفصل يتحقق لقالون فيها وجهان
اما القصر واما التوسط والدليل قول الشاطبي
فان ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما
بادره مدلول يرمز لقالون وطالبا المدلول للدوري ابو عمرو بخلفهما اي له القصر بخلف اي له القصر والتوسط
طيب ومن اين ياتي الوجه الثاني وهو التوسط ياتي من البيت الاول في باب المد والقصر
اذا الف او ياؤها بعد كسرة
او الواو عن ضم لقي الهمز طولا
الطول هنا يرمز للاشباع ولكن التوسط وصل لنا من طريق التيسير والقراءة على المشايخ
تبقى في هذه النقطة اربع مسائل مهمة جدا
1-اذا كان لقالون اية فيها ميم جمع فله وجهان اما الاسكان واما الصلة والاسكان هو المقدم
2-اذا كانت الاية فيها مد منفصل فله وجهان فقط اما القصر وهو المقدم واما التوسط
3-اذا اجتمع المد المنفصل مع ميم الجمع في اية واحدة وكان المد هو المقدم فيكون لقالون في هذه الاية اربعة اوجه
مثال واذا لقوا الذين ءامنوا قالوا ءامنا واذا خلوا الى شياطينهم قالوا انا معكم انما نحن مستهزؤون
يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hafeedat-shabeyat.ahlamountada.com
دنيا ملكا
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1339
التميز : 40
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: دروس شرح اصول القراء   الخميس يناير 04, 2018 1:56 pm

تابع
تفريغ الدرس الثاني
واعتذر على التاخير
الحلقة (٢) من اصول رواية قالون
باب الهمزتين فى كلمة وفى كلمتين
وتحريك الحرف الساكن قبل همزة الوصل منعا للالتقاء الساكنين
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب اليه ونستهديه ونصلي ونسلم على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام وعلى صحبه وآله اجمعين
اوصيكم ونفسي باستحضار النية
نستكمل على بركة الله الباب الثاني من اصول رواية قالون عن نافع من طريق ابي نشيط
ونبدا ان شاء الله مع الاصل الخامس ومذهب قالون في باب الهمزتين من كلمة
بداية هناك اساسيات لابد لك من معرفتها
1- الهمزتان من كلمة دائما ياتوا في اول الكلمة
2- الاولى منهم دائما محققة
3- الاولى دائما مفتوحة
4- الاولى دائما تكون للاستفهام ماعدا كلمة ائمة وهي معنا في الاستثناءات
5- التغيير دائما يكون الهمزة الثانية
الهمزتان من كلمة اما ان تكونا الاثنتين مفتوحتين مثال أأنذرتهم
أأنت
او الاولى مفتوحة والثانية مكسورة مثال أئنك / أإذا
او الاولى مفتوحة والثانية مضمومة مثال أؤنزل / أؤنبؤكم
هذه اشكال الهمزتين من كلمة
ماحكم قالون في الهمزتين في هذه الاشكال الثلاثة
قالون يقرا بتسهيل الهمزة الثانية مع ادخال الف بين الهمزتين
فتكون همزة محققة وهمزة مسهلة بادخال الف مدية بينهما بمد مقداره حركتين بين الهمزتين الاولى المحققة والثانية المسهلة
فيقول ءآنذرتهم / ءآنت / ءآينك / ءآيذا / ءاونزل
ولاحظي التسهيل بادخال اي السابق ذكره من الامثلة
والتسهيل بغير ادخال
ءآانذرتهم بادخال / اما بغير ادخال / ءانذرتهم اي بدون مد
دليلي من الشاطبية
وتسهيل اخرى همزتين من كلمة سما
ولما نقول اهل سما فهم نافع وابن كثير وابو عمرو لهم تسهيل الهمزة الثانية
طبعا تسهيل اخرى اي الحكم هو التسهيل واخرى تشير الى الهمزة الثانية
طيب مادليل الادخال في المفتوحة والمكسورة
ومدك قبل الفتح والكسر حجة بها لز
حجة الحاء رمز لابو عمرو والباء رمز لقالون
دليل الادخال الحكم الثالث قبل الضم
ومدك قبل الضم لبى حبيبه بخلفهما برا
والباء رمز لقالون
ملاحظة حاليا انت غير مطالبة بحفظ الدليل
سؤال : هل هناك استثناءات في هذا الباب لقالون ؟ نعم
لدينا كلمة ائمة قراها قالون بالتسهيل بدون ادخال فيقول أيمة
كلمة امنتم في الاعراف والشعراء وطه / ءالذكرين/ءاالله/ ءالان/قراهم مثل حفص تماما له فيها الابدال مع الاشباع والتسهيل مع القصر
الاستثناء الرابع اشهدوا خلقهم في سورة الزخرف قراها بزيادة همزة وضم الثانية فقراها آوشهدوا أؤشهدوا لكن له فيها التسهيل بادخال والتسهيل بغير ادخال
القسم الثاني الهمزتين من كلمتين
ركزي معي في هذه الجزئية لانك ربما تنسيها بعد مذاكرتها وليست مشكلة لان هناك مراحل حتى تصلي الى الاتقان
الهمزتين من كلمتين اولا هما متفقتان في الحركة مفتوحتين مكسورتين او مضمومتين
مثال على المفتوحتين : جاء أمرنا قالون يسقط الاولى ويحقق الثانية لكن مع المد والقصر والقصر هو المقدم
ايضا لو مكسورتين او مضمومتين نفس الشيء يسهل الاولى ويحقق الثانية
مثال على المكسورتين
هاؤلاء إن ستاتي معنا في البقرة يسهل الاولى ويحقق الثانية بالمد والقصر فيقول هؤولاي إن بالقصر اما بالمد هآؤولاي إن
اما لو مضمومتين ليس له الا موضع وحيد في القرءان فهي كلمة اولياء اولئك في سورة الاحقاف وله ايضا تسهيل الاولى وتحقيق الثانية بالمد والقصر والتوسط هو المقدم فنقرا اولياو أولئك
اما لو الهمزتان مختلفتان في الحركة كمثال
تفيء الى الاولى مفتوحة والثانية مكسورة
جاء أمة
يشاء إلى
السفهاء ألا
باختصار شديد ساعطيك قاعدة جميلة جدا تمشي عليها
لو فتح الاولى سهلي الثانية
ولو فتح الثانية ابدليها
ولو غير ذلك لك الوجهان ابدال وتسهيل
شرح هذه القاعدة :
الشرح
لو الهمزة الاولى مفتوحة لك تسهيل الثانية
مثال تفيء الى فيقول تفيء يلى
لو الثانية مفتوحه ستبدليها حركة مد من جنس حركة ماقبلها مثال : السفهاء ألا فيقول السفهاء ولا
ابدلنا الهمزة الثانية بحرف مد مجانس لحركة الضم في الهمزة الاولى وحافظنا على الفتحه التي هي الحركة الاصلية للهمزة الثانية
لو اتى معنا اي شكل مختلف عما سبق لنا الوجهين التسهيل والابدال كقوله تعالى
يشاء إلى له فيها الابدال والتسهيل يشاء ولى
يشاءيلى
التغيير كله يكون في الهمزة الثانية
طبعا جميع ماسبق يكون في حال الوصل فقط اما عند الوقف فيكون بتحقيق الاولى وتحقيق الثانية
الاصل الخامس لقالون
تحريك الحرف الساكن قبل همزة الوصل منعا لالتقاء الساكنين
التقاء الساكنين في القرءان الساكن الثاني منهم هو همزة وصل
فقالون سيحرك الساكن الاول الذي ياتي بعده همزة وصل ليتخلص منه بالضم منعا لالتقاء الساكنين
قال الشاطبي
وضمك اولى الساكنين لثالث يضم لزوما كسره في ند حلا
من الذي يضم اول الساكنين
كل القراء لكن وضعوا شرط وهو ان الحرف الثالث يكون مضموم ضم لازم
كسره في ند حلا
من الذي يكسر التقاء الساكنين
الفاء رمز لحمزة والنون عاصم والحاء ابو عمرو
ناخذ امثلة
قل ادعوا
حفص يقراها بالكسر
قالون يخالف حفص لان ثالث حرف مضموم فيقراها بالضم
قالت اخرج التاء مضمومة
ان اعبدوا الله النون مضمومة
ولقد استهزء الدال مضمومة
فالساكن الاول لايضم الا بشرطين ان يكون الساكن الثاني مبدوء بهمزة وصل تضم عند الابتداء
والشرط الثاني ان يكون الحرف الثالث يكون مضموم ضم لازم
نعيد البيت ثانيا
وضمك اولى الساكنين لثالث يضم لزوما كسره في ند حلا
نكتفي بهذا القدر والدرس القادم سيكون عن اصل جديد وسنتكلم فيه عن الامالة والادغام والسكت وياءات الاضافة وياءات الزوائد وهكذا نكون انهينا اصول رواية قالون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hafeedat-shabeyat.ahlamountada.com
دنيا ملكا
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1339
التميز : 40
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: دروس شرح اصول القراء   الخميس يناير 04, 2018 1:56 pm

تفريغ الدرس الثالث من اصول رواية قالون
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله نحمده ونتوب اليه ونستغفره ونستهديه ونتوكل عليه ونصلي ونسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
نستانف ان شاء الله اللقاء الثالث والاخير من اصول رواية قالون عن نافع من طريق ابي نشيط
الاصل السابع وهو الامالة وقبل ان نتكلم عن الامالة اعرفي الفتح
الامالة ضد الفتح
والفتح هو فتح الفكين حال النطق بالحرف مع تجافي الفكين وتصاعد الهواء لاعلى مع الالفات
والامالة لهجة مشهورة في وسط الجزيرة العربية
لابد ان تعلمي ان الامالة نوعان
امالة كبرى
امالة صغرى
الكبرى هي التي تنحو الفتحة نحو الكسرة والالف يكون قريب من الياء
قالون ليس له الا كلمة واحدة في القرءان كله وهي كلمة هار في سورة التوبة الاية 109
وليس له غيرها
النوع الثاني وهو الامالة الصغرى وهو مايسمى بالتقليل وهي مرتبة وسطى بين الفتح والامالة
قالون له تقليل كلمة واحدة فقط وهي كلمة التوراة حيث وردت لكنه له التقليل بخلف عنه بخلف اي الفتح والامالة
وقبل ان اتجاوز هذه النقطه لدينا تنبيهات وتحريرات في هذا الامر
اذا اجتمع لفظ التوراة مع ميم الجمع والمد المنفصل فقالون له في هذه الاية ثمانية اوجه :
التوراة بالفتح والتقليل
وميم الجمع بالاسكان والصلة
مد منفصل بالقصر والتوسط
لكن لابد ان تعرفي ان قالون له خمسة اوجه جائزة يقرا بهم
طيب واين الثلاثة اوجه الباقية؟ثلاثة اوجه ممتنعه لايقرا بهم
سنطبق هذا الامر بالتطبيق العملي ان شاء الله لكن ذكرنا الامر لكي تكوني على دراية بالقاعدة
ننتقل للاصل السابع وهو الادغام
في المتماثلين هو مثل حفص تماما
في باب التقارب يدغم الذال في حرف التاء من كلمة اتخذت وتصريفاتها
وباقي الباب مثل حفص تماما
الاصل الثامن وهو السكت
السكت هو قطع الصوت زمنا اقل من زمن الوقف من غير تنفس بنية استئناف القراءة وهو قسمان
السكت بالهمز وهو خاص بخلف عن حمزة
وسكت لغير الهمز
ويكون لالفاظ معينة لمن ورد له ذلك والسكت مقيد بالسماع والرواية
السكت لقالون في اربعة مواضع مثل حفص تماما
عوجا قيما في الكهف
من راق في القيامة
بل ران في المطففين
مرقدنا هذا في يس
اربع سكتات واجبة
الاصل التاسع ياءات الاضافة
ياءات الاضافة هي ياءات المتكلم تلحق بالاسم والفعل والحرف وهي ثابته في رسم المصحف والخلاف فيها بين الفتح والاسكان
تاتي في الاسم مثل ضيفي
تاتي في الفعل مثل فطرني
تاتي في الحرف مثل اني
حكمها عند قالون يجب فتحها اذا وقعت بعدها همزة قطع سواء كانت همزة القطع مفتوحة او مكسورة او مضمومة طبعا الا مااستثناه قالون ووافق فيه حفص لانه توجد مواضع وليس مجال ذكرها الان
امثلة اني اعلم مالاتعلمون
يفتح ياء الاضافة
لكن اني جاعل في الارض خليفة لن يفتحها لان الشرط غير موجود وهو همزة القطع
الاصل العاشر والاخير وهو ياءات الزوائد
ماذا تعني ياءات الزوائد
هي عبارة عن ياءات متطرفة زائدة عن رسم المصحف لذا سميت بالزوائد
هي محذوفة من رسم المصحف لكن مشار اليها باما ياء صغيرة او واو صغيرة والخلف بين القراء فيها ياتي بين الحذف والاثبات اما محذوفة او مثبته وتكون في الاسم مثل الداعي الجواري
في الفعل مثل يسري
لكن لاتاتي في الحروف
قالون له حذفها وله اثباتها
اخر نقطه المشهور في الكلمات الفرشية لقالون
1- وهو . فهو . فهي.وهي له اسكان الهاء حيث وردت
اي هاء هو او هي مسبوقة بواو او ياء او لام يسكنها
وان الحياة الدنيا لهي الحيوان / يسكن الهاء
2- يحسبهم ومشتقاتها يقراها بكسر السين
3- بيوت يقراها بكسر الباء كشعبة
4- خطوات يقراها باسكان الطاء مع القلقلة مثل شعبة
5- ثمودا يقراها بالتنوين في مواضعها الاربعة التي جائت في القرءان
6- سيء/وسيئت يقراها باشمام كسرة الشين بصوت الواو
كيفية الاشمام ان يحرك الحرف الاول بحركة مركبة من حركتين ضمة وكسرة
جزء الضمة فيها يكون اقل هو المقدم لكنه اقل ويليه جزء الكسرة ويكون اكثر اي تسمعينه اكثر ولايضبط هذا الا بالتلقي والمشافهة من افواه الشيوخ المتقنين
قبل ان انهي احب ان اذكرك اننا نشرح اصول القراء العشرة واصول الرواة وادربك على هذه الاصول جيدا هذا التدريب لن يتعدى ارباع من القرءان الكريم كمرحلة لجمع القراء العشرة طبعا هذه الطريقة لما راوا مشايخنا قصر الاعمار في جيلنا وقلة الهمم من الله علينا بهذه القراءات
فكل راوي لو اردنا ان نقرا له وحده سنحتاج لمئات السنين لذا نحن سنجمع لكن واحدا بعد واحد
نتدرب على هذه الاصول تدريب عملي من المصحف لايتعدى ثلاث او اربع ارباع ان شاء الله كمرحلة والحلقة القادمة نبدا اصول ورش عن نافع
وجزاكن الله خيرا
ماكان من صواب فمن الله
وماكان من خطا فمن نفسي والشيطان والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hafeedat-shabeyat.ahlamountada.com
 
دروس شرح اصول القراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حفيدات الصحابيات :: مشروع المئة حافظة طريقة البنيان المرصوص :: دورات المشروع :: دورة جنة القراءات-
انتقل الى: