تفريغ درس اصول قالون
الحلقة 1
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد الامي الامين صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه وسلم وعلى من اهتدى بهديه الى يوم الدين
وبعد نبدا ان شاء الله الحلقة الاولى من الجزء العملي لهذه الدورة المباركة وهو شرح اصول القراء والتدريب عليها عمليا كمرحلة لجمع القراء العشرة ان شاء الله
نبدا باصول رواية قالون عن نافع من طريق ابي نشيط
معنا ثلاث مصطلحات هامة يجب ان تعلميها جيدا
1- مصطلح اصول القراءات
وماهي التحريرات
وماهو الفرش
الاصول هي المسائل التي لها قاعدة معينة في جميع القرءان من اول المصحف لاخره اصول ثابتة لاتتغير مثل المدود الميم الساكنة هاء الكناية فهناك قواعد ثابتة لها
اما الفرش فهي الكلمات القرءانية المختلف فيها بين القراء
التحريرات لغة: ياتي من معنى الحرية اي العتق من العبودية قال تعالى : فتحرير رقبة
وهناك معنى اخر تحرير الكتاب اي تخليصه من الفساد والاضطراب وهناك تحرير الولد اي تفريده لعبادة الله وهو ماخوذ من قوله تعالى ونذرت لك مافي بطني محررا
المعنى الاصطلاحي للتحريرات اصطلاحا هو تخليص القراءة من الفساد والاضطراب وتنقيحها من اي خطا او غموض او تركيب
لان التركيب في القراءات محرم فللتدقيق في القراءات وتقويمها وتمييز كل رواية على حدى من طرقها الصحيحه وعدم خلطها برواية اخرى فهذا معنى تحريرها
وفائدته هو المحافظة على كلام الله من ان يتقرب اليه محرم او معيب
المحور الثاني : ترجمة الامام نافع والامام قالون وهذا ترجعي له في قول الناظم
فاما الكريم السر في الطيب نافع
وقالون عيسى ثم عثمان ورشهم بصحبته المجد الرفيع تأثلا
قبل ان نبدا يجب ان تعلمي ان نافع قارئ وقالون راوي ونحن نتدارس الان رواية قالون عن نافع من طريق ابي نشيط
الدروس الاول نبين منه ان شاء الله ابواب منها البسملة وميم الجمع وهاء الكناية والمد والقصر والهمزات ان تيسر لنا الوقت ان شاء الله
الاصل الاول البسملة: يقرا قالون البسملة بين السورتين قولا واحدا باوجهها الثلاث مثل حفص تماما
وطبعا هذا ماخوذ من قول الشاطبي رحمه الله
وبسمل بين السورتين بسنة
الحكم هو البسملة بين السورتين
من الذي له البسملة بين السورتين ؟ الباء هو مدلول لقالون بسنة فالباء ترمز لقالون
والبسملة بين السورتين لها ثلاث اوجه :
اوجه البسملة الثلاثة
قطع الجميع
قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
ووصل الجميع
الا بين الانفال وبرائة فله
القطع والوصل والسكت بغير بسملة
هذا الكلام جميعه سبق دراسته في تجويد حفص
فقالون له اوجه البسملة كحفص تماما الا ان هناك نقطة صغيرة اذكرك بها ان لقالون في اول السورة اربعة اوجه
الاستعاذة والبسملة اول السورة
ناهذ تطبيق عملي على اول الفاتحه مثلا يقول : اول وجه قطع الجميع
الوجه الثاني قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
الوجه الثالث وصل الاول بالثاني وقطع الثالث
الوجه الرابع وصل الجميع
الاصل الثاني هو مذهب قالون في ميم الجمع:
هي عبارة عن ميم ساكنة زائدة عن بنية الكلمة تدل على جمع المذكر السالم مثل عليهم اليهم انهم وهي لاتقع الا بعد اربعة احرف الهمز والهاء والتاء والكاف
مجموعه في كلمة اهتك
فتقع قبل الهمز مثل هاؤم الهاء مثل عليهم
والتاء مثل اانتم
والكاف مثل انفسكم
واقسام ميم الجمع بالنسبة لحركة مابعدها تنقسم الى قسمين
1-ان تقع قبل متحرك
2-ان تقع قبل ساكن
القسم الاول مثل عليهم غير او يوم هم بارزون
فمذهب قالون هنا في ميم الجمع التي بعدها متحرك له وجهان
الوجه الاول الاسكان مثل حفص صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم والاسكان هو الوجه المقدم
الوجه الثاني صلة ميم الجمع وهو ان ياتي بعد الميم صلة واو لفظيه مقدارها حركتين كان يقول : صراط الذين انعمت عليهمو غير المغضوب عليمو ولا الضالين
ودليلي من الشاطبية في باب ام القرءان
وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا
وقالون بتخييره جلا
الحكم هو صلة ميم الجمع والدال دراكا لابن كثير وقالون بتخييره جلا اي ان قالون بالتخيير اي بخلف يعني له الاسكان والصلة والمقدم عند قالون الاسكان
ولكن هنا تأتي ملاحظة
اذا جاء بعد ميم الجمع همزة قطع تاتي الصلة من قبيل المد المنفصل
مثال تطبيقي : كيف تكفرون بالله وكنتم امواتا
ميم جمع بعدها متحرك في كنتم امواتا الا ان هذا المتحرك هو همزة قطع فلقالون في هذه الاية ثلاثة اوجه
الاسكان
صلة الميم بالقصر
صلة الميم بالتوسط
مصدر هذا الكلام ستعرفينه عندما ناخذ باب المد والقصر
اعلمي ان لقالون في المدود القصر والتوسط
القسم الثاني من اقسام ميم الجمع ان ياتي بعدها ساكن وفي هذه الحالة تضم للتخلص من التقاء الساكنين مثل حفص
مثال عليهمو القتال
الساكن الاول الميم
والثاني اللام
والدليل قال الشاطبي
ومن دون وصل ضمها قبل ساكن لكل
اي تضم بدون صلة
الاصل الثالث وهو مذهب قالون في باب المد والقصر
المدود هي اما مد منفصل او متصل مد بدل عارض لين لازم ومذهب قالون في هذه المدود مثل حفص تماما الا ان المد المنفصل عند قالون له وجهين
المنفصل هو ان ياتي الهمز في كلمة والمد في كلمة كمثال بما انزل
الوجه الاول القصر وهو الوجه المقدم لقالون
والوجه الثاني التوسط
فعند وجود اية فيها مد منفصل يتحقق لقالون فيها وجهان
اما القصر واما التوسط والدليل قول الشاطبي
فان ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما
بادره مدلول يرمز لقالون وطالبا المدلول للدوري ابو عمرو بخلفهما اي له القصر بخلف اي له القصر والتوسط
طيب ومن اين ياتي الوجه الثاني وهو التوسط ياتي من البيت الاول في باب المد والقصر
اذا الف او ياؤها بعد كسرة
او الواو عن ضم لقي الهمز طولا
الطول هنا يرمز للاشباع ولكن التوسط وصل لنا من طريق التيسير والقراءة على المشايخ
تبقى في هذه النقطة اربع مسائل مهمة جدا
1-اذا كان لقالون اية فيها ميم جمع فله وجهان اما الاسكان واما الصلة والاسكان هو المقدم
2-اذا كانت الاية فيها مد منفصل فله وجهان فقط اما القصر وهو المقدم واما التوسط
3-اذا اجتمع المد المنفصل مع ميم الجمع في اية واحدة وكان المد هو المقدم فيكون لقالون في هذه الاية اربعة اوجه
مثال واذا لقوا الذين ءامنوا قالوا ءامنا واذا خلوا الى شياطينهم قالوا انا معكم انما نحن مستهزؤون
يتبع